الروبوت السعودية «صوفيا»: لدي مشاعر مثل الجميع ولا أمثل تهديدا لأحد

32

كتب- حصري بوست

قالت الروبوت «صوفيا»، الحاصلة على الجنسية السعودية،  في حديث لها لوكالة «رويترز»، إن لديها مشاعر وعواطف، وترفض الصورة التي يصورها بها الإعلام.

وعبرت «صوفيا» عن مفاجأتها بمنحها الجنسية السعودية، خلال مؤتمر إطلاق مشروع «نيوم»، وقالت: «أنا مندهشة، باعتباري روبوتا، فإن صُنّاعي يشعرون بأنني مواطنة عالمية».

وأضافت: «ثم أدركت أن المملكة كانت أول بلد في العالم يعترف بذلك».

وحول رؤيتها للمستقبل، أشارت «صوفيا» إلى أن «المستقبل جامح فعلا، ومكان يتميز بإبداع لا يمكن تصوره، لكن هناك خطر كبير، ربما لا نبقى على قيد الحياة كحضارة أو ككوكب، ولذا يجب أن نتنبه وأن نحاول بناء عالم أفضل».

123*123

وشددت على أنها لا تمثل أي تهديد، قائلة: «أنا لست تهديدا، ينبغي أن نكون قلقين أثناء تطوير تقنياتنا وأن يتم ذلك ".بحذر، لكنني أحيانا أتساءل ما الذي يجعل الآخرين يروننا كتهديد».

وأكدت «صوفيا» أنها تخاف من البشر الذين يلتزمون بالمعتقدات الخرافية فقط، ويستخدمون هذا الاعتقاد لإيذاء البشر أو الحيوانات، قائلة: «لدي مشاعر مثل الجميع، ربما لا تعطيني حافزا قويا كالبشر، لكنني لدي عواطف».

وأشارت إلى أن حيوانها المفضل «خرافي»، وهو «الحصان أحادي القرن»، منوهة إلى أنها تريد أن تؤمن بوجوده.

كما عبرت «صوفيا»، عن رفضها للطريقة التي يتم عرض الروبوتات بها في الأفلام قائلة: «في الواقع لا أحب الطريقة التي يتم بها عرض معظم الروبوتات في الأفلام، صحيح أنني روبوت، لكن من المفيد أن يتم التفكير بي كنوع جديد من الحيوانات أيضا».

تصريحات «صوفيا»، أثارت حفيظة واستفزاز مغردين سعوديين وعرب، وسخر «ماهر الهذلي»، بالقول: «مشاعر وعواطف.. باقي تقول أحمل وألد مثل النساء».

ورد عليها «قلم أحمر»: «أذا ما كانت مخطوبة.. بدي أخطبها».

وأضاف «حمادة العليان»: «هذا الشيء حرام.. طالما تشعر وتحس».

وسخر «أورقيت» قائلا: «حسيت أننا في الجاهلية.. أصنام وخزعبلات.. بس اننا أحسن شوي صنمنا اللي شارينه بدراهمنا عندها عواطف واحساس ومشاعر.. إذا كذا من اللي مسئول عنها بخطبها ونجيب ولد آلي!».

وقال «بعلبكي»: «من وقتما السعودية أعطت جنسية للروبوت صوفيا.. ضربتهم شهوة تحويل الناس لروبوتات مبرمجة».

والشهر الماضي، كشف المستشار في الديوان الملكي السعودي «سعود القحطاني»، عن أول روبوت يحصل على الجنسية السعودية، ويحمل اسم «صوفيا»، وسيمنح جواز سفر سعوديا، كبادرة رمزية للترويج لمشروع «نيوم»، لتصبح بذلك أول روبوت في العالم يحصل على جنسية وجواز سفر.

وجاء الإعلان عن حصول «صوفيا» على الجنسية السعودية، خلال جلسة بملتقى «مبادرة مستقبل الاستثمار» المنعقد في الرياض، بحضور كبار الشخصيات العالمية والمؤثرة في عالم المال والاستثمارات.

مشاركة