عادات غذائية ترفع من معدل إصابتك بجلطات القلب والمخ

52

كتب- حصري بوست

قال الدكتور باسم فهمي عضو المركز المصري للدراسات الدوائية، إن الإصابة بالجلطات يزداد مع توافر مجموعة من الأسباب الحياتية  منها "ضغوط الحياة - طبيعة أسلوب الحياة السريع - انتشار العادات الغذائية السيئة".

123*123

وأشار إلى أن  العوامل السابقة تزيد من معدل فرص زيادة معدل جلطات القلب والمخ والذبحة القلبية وانسداد وضيق الشرايين وما يترتب عليه من آثار من حرمان العضو الذي يغذي تلك الشريان من وصول الدم اليه، وكذلك الاكسجين، مما يؤدي ذلك إلى فشل أو اضطراب في وظيفة ذلك العضو، أيضا زيادة فرص حدوث مرض ارتفاع الضغط والسكر.

وشدد فهمي  على ضرورة تجنب تلك العادات للوقاية من تلك المخاطر، مشيرا إلى الأغذية الضارة التي تؤدي لحدوث الجلطات، وهي:

دايت صودا
ويستخدمها الكثيرون لتحل محل الصودا العادية لعدم وجود سكر بها، وبالتالي فهي منخفضة السعرات الحرارية خاصة في برامج إنقاص الوزن أو مرضى السكري، وهي من أكثر العوامل التي تزيد من معدل الأزمات القلبية والجلطات.

وأثبتت الدراسات والأبحاث أن من يتناولون الدايت صودا كل يوم معرضون لزيادة فرص الأزمات القلبية والجلطات وانسداد وضيق الشرايين بمعدل أعلى بـ48% أكثر من هؤلاء الذين لا يتناولون الدايت صودا، ولم تثبت الأبحاث حتى الآن الأسباب الحقيقية وراءها لذلك ينصح العلماء بالابتعاد عن الدايت صودا.

اللحوم المدخنة والمعلبة 
تمثل اللحوم المعلبة والمدخنة مثل اللانشون والبسطرمة والسوسيس والبرجر وغيرها مثل الدجاج المدخن خطرا على صحة الإنسان، لأن اللحوم المدخنة تحتوي على نسب عالية من الصوديوم لما له من تأثير مباشر على ارتفاع ضغط الدم وبالتالي زيادة فرص الأزمات القلبية والجلطات، بالإضافة إلى المواد الحافظة الضارة اللازمة لحفظ تلك المنتجات مثل مادة صوديوم نيتريت، والتي أثبتت الأبحاث تأثيرها المدمر للأوعية الدموية لأنها تسبب ضيق الأوعية الدموية، مما يزيد من زيادة معدل الجلطات والذبحة القلبية.

وينصح خبراء التغذية بالبعد عن تلك المنتجات خاصة لمرضى الضغط والقلب والسكر، وينصح كذلك بتناول التونة والسلمون واللحوم الطازجة المطهية بالمنزل.

الشيبسي والمخبوزات المغلفة
تحتوي على نسب عالية من الدهون المتحولة، ويدخل في صناعتها الزيوت النباتية المهدرجة لتكون هذه المنتجات في صورة صلبة مما يغني عن حفظها في الثلاجة.

وأثبتت الأبحاث علاقة الدهون المتحولة في انسداد الشرايين لأنها تزيد كثافة الدهون في الدم خاصة الكولسترول، حيث إنها تزيد من نسبة الـLDL المسئول عن زيادة الكولسترول بالدم، وتقلل من نسبة HDL المسئول عن خفض نسبة الكوليسترول بالدم مما يزيد من فرص تكوين الجلطات وانسداد الشرايين.

وفي دراسة حديثة أثبتت أن تناول السيدات لـ7 جرامات من الدهون المتحولة يوميا يزيد من فرص الجلطات أكثر بنسبة 30% من هؤلاء الذين يتناولون جراما واحدا من الدهون المتحولة.

وأثبتت دراسة أخرى أن الدهون المتحولة تزيد من زيادة معدل C-reactive protein وزيادة الالتهابات بالجسم، لذاك ينصح الأطباء من الحد من تناول الأطعمة السريعة أو ألا تزيد كمية الدهون المتحولة عن 2 جرام يوميا.

اللحوم الحمراء
تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المشبعة التي تكون سببًا رئيسيًا في زيادة نسبة الدهون بالدم وزيادة خطر انسداد الشرايين والجلطات، لذلك يُنصح بالإقلال من اللحوم الحمراء واستخدام الطيور والأسماك بدلا منها.

مشاركة